السيارات الصيني. . . .لمـــاذا
-*-*-*-*-*-*-
صداع يدور الآن في السوق المصري حول الظاهرة الجديدة المتمثلة في السيارات الصينية.
ومع صحافتنا الغراء مدفوعة الأجر والتي تتلاعب بالمستهلكين لصالح الوكلاء والمستوردين التبس الأمر على الجميع.
هل السيارات الصينية فعلا سيارات جيدة ؟؟
أم أن الأمر يدور تحت الصفقات الخفية بين المستفيدين (الوكلاء والصحافة) والضحية كما هي العادة الشعب المصري المغلوب على أمره
ولهذا كنا لزاما علينا هنا تقديم تقرير صحفي يرصد السيارات الصينية بنظرة محايدة وعملية وخصوصا من جانب الأمان لأنه الأهم في عالم السيارات على الأقل من وجهة نظري المتواضعة في عالم السيارات.
صحافتنا الغراء. . . . . شكرا
وقبل ان أخوض في الموضوع كلمة عتاب الى الصحافة المصرية في عالم السيارات
فللأسف الشديد تعد صحافة السيارات في مصر من أسؤ قطاعات الصحافة في المنظومة الصحفية في مصر.
حيث يقوم الوكلاء بدفع المبالغ الباهظة في الاعلانات وتقوم الصحف سواء الحكومية (كالأهرام والأخبار مثلا) أو الخاصة كالمجلات المختلفة بحملة تضخيم وتجميل للسيارة حيث تجد أن كل السيارات في مصر من انجح السيارات وكل السيارات تحقق مبيعات قياسية :shutup00:
فلا نجد أي كلمات نقد اللهم الا لحالة الطرق والسيارات المتهالكة وأي شيء في الحكومة وفقط أم السيارات الجديدة أو حتى وكلاء السيارات فلا يطولها النقد أبدا.
ويكفي ان تجد مقال يملأ صفحة كامله يشيد باللانسر منذ سنتين أو أكثر كل يوم جمعة في الأهرام والأخبار وكأنها أحد السيارات الأسطورية التي هبطت من الفضاء.
فنعم اللانسر سيارة ممتازة جدا للسوق المصري في كل شيء تقريبا ولكن لا أظنها خالية من العيوب في كل شيء أيضا.
وأنا لا أدري سنظل على هذا الوضع الى متى؟؟ وأنا شخصيا ما عدت التفت الى هذة الصحافة الفجة واكتفي فقط بما أقرأة على الشبكة العنكبوتية ودمتم.
السيارات الصيني بين الجودة والخداع
عندما نطالع أي اعلان لأحدى السيارات الصينية نجد أنها مجهزة بكل وسائل الأمان الموجودة عالميا فمن نظام ABS الى الوسائد الهوائية والصاج المدعم وغيرها يراودك شعور بأنك أمام سيارة فعلا قوية ومميزة.
ولكن عندما تبحث على شبكة الانترنت لتتحقق من الموضوع (في ظل حالة عدم الثقة الموجودة بين المستهلك والصحافة) تجد غياب كامل لأخبار السيارات الصينية في الأخبار العالمية.
وذلك يرجع الى عدة أسباب أهمها هو عدم انتشار السيارات الصينية الا في البلاد الفقيرة مما يبعدها تماما عن عيون الخبراء الأروبيون والأمريكيين أيضا اللهم الاموديلا قليلة جدا.
ولكن بعد محاولات من البحث والتنقيب توصلت الى عدة أخبار عن موديلات محددة ولكنها تعتبر الأشهر والأفضل في مجال الصناعات الصينية.
الموديل الأول : Brilliance BS 6
وسبب اختيار هذا الموديل انه قمة الصناعة الصينية الموجودة بالأسواق المصرية ولكن تحت اسم تنكري كما عودنا الوكلاء جالينا أو Bs6 وجهان لعملة واحدة
وايضا لتوافر معلومات عن هذا الموديل عالميا بعيدا عن صحافتنا الغراء.
التصميم الخارجي
على عكس الكثير من السيارات الصينية تمتاز السيارة بتصميم جميل وجذاب ومتفرد ولم الاحظ بها أنها مقتبسة من السيارات الأخرى كما هو الحال مع موديلات أخرى كثيرة
كما تمتاز بمظهر ينم عن جودة صناعية مميزة على عكس موديلات الشيري مثلا التي تعطي احساس بأنها تجميع سيء للغاية.
وقد يرجع هذا الى أن السيارة من تصميم المصمم الإيطالي العالمي جيوجيارو وتطوير المصمم العالمي بينيفارينا
التفاصيل الفنية
أما عن التفاصيل الفنية للسيارة فلا تحمل أي جديد فالمحرك سعته 2000 سي سي وينتج عنه قوة تصل إلي 129 حصان وسرعة قصوي تصل إلي 180 كم/الساعة.
اما عن الجزء الأهم وهو تجهيزات الأمان وهذا هو محور الكلام
نقتبس هذا الكلام من أخبار اليوم للسيارات
جزء من تقرير صحفي عن بريليانس جالينامن اخبار اليوم للسيارات
اقتباسولا يقتصر تفوق بريليانس جالينا من ناحية جمال وأناقة الشكل وقوة الأداء فقط فهي مزودة بعدد كبير من أنظمة السلامة والأمان. فقد تم اختبار السيارة ¢جالينا¢ بناء علي معايير السلامة الأوروبية الصارمة ووجد أنها فاقت كثيرا الاشتراطات القياسية المطلوبة من خلال الأنظمة البريطانية مثل اختبار MIRA للتأكد من عناصر الأمان في هيكل السيارة هذا إلي جانب إختبار 96/27/EC لاختبار قوة جسم السيارة عند حدوث تصادمات جانبية وإختبار ECE RII لإختبار صلابة الأبواب وإحكام غلقها. كذلك اجتازت السيارة بريليانس جالينا اختبار التصادم علي السرعات المختلفة ECER42 .. بالإضافة إلي ذلك تجمع السيارة بريليانس جالينا العديد من عناصر الأمان، حيث تتمتع بمقصورة ركاب صلبة ودعامات جانبية واقية. كما تحتوي علي عدد من أنظمة الأمان المباشرة تتمثل في نظام الفرامل المضاد للإنغلاق ¢ABS"، ونظام إلكتروني لتوزيع قوة الفرامل علي الأربع إطارات ¢EBD¢ واللذان يقومان بتفعيل دور الفرامل وزيادة الأمان ومنع السيارة من الإنزلاق علي الطريق. بالإضافة إلي ذلك تتمتع السيارة بنظام تعليق أمامي وخلفي ألماني وهو نظام مستقل متعدد الوصلات ويعتبر الأكثر تطورا في العالم حيث يوفر إتزانا ممتازا وراحة أثناء القيادة. كذلك توفر السيارة¢جالينا¢ نظام Reverse Radar وهو نظام يقوم بتنبيه السائق لأي عائق خلفه بإطلاق إنذار أثناء الركن. وتشمل أنظمة الأمان غير المباشرة والمتطورة: اثنين من الوسائد الهوائية للسائق والراكب الأمامي وأحزمة الأمان مانعة للإنفلات عند ثلاث نقاط للتثبيت. بالإضافة إلي ذلك تحتوي السيارة علي خاصية أمان Inertia Switch والتي توفر مزيدا من الأمان عند وقوع الحوادث فتقي من اشتعال النيران عن طريق فصل أسلاك الكهرباء وأسلاك الوقود تلقائيا مما يمنع من تسرب الوقود ومن مميزات السيارة بريليانس جالينا قيام شركة بورش العالمية بتطوير شاسيه السيارة مما أضفي أداء رياضي وديناميكي لها، وأصبحت أفضل أداءا وثباتا علي مختلف الطرق عند السرعات العالية. أما بالنسبة لنظام التوجيه فقد صمم بطريقة خاصة تجعله أكثر كفاءة وأمانا. وقد تم إضافة عوارض حديدية علي شكل V في غرفة المحرك والذي من شأنه رفع صلابة المحرك
بعد نهاية التقرير أراهن على أنك شعرت انك أمام سيارة تكفل كل وسائل الحماية للراكب والسائق ولا تغفل هذا الجانب من أي ناحية
وأنا صراحة لا أدري كيف ارد على هذا الكلام الغريب جدا من أخبار اليوم للسيارات بكل عراقتها الصحفية.
وخصوصا هذة الجملة العجيبة جدا
"فقد تم اختبار السيارة ¢جالينا¢ بناء علي معايير السلامة الأوروبية الصارمة ووجد أنها فاقت كثيرا الاشتراطات القياسية المطلوبة"
واذا راجعت هذا الخبر هنا
In German crash test, China's Brilliance BS6 sedan fails miserably
والخبر يعلن عن فشل مثير للشفقة للسيارة في اختبارات الأمان الألمانية
وراجع هذا أيضا
Chinese Cars Fail In Europe
وهو يصف أيضا فشل السيارة في اختبارات أروبا وعن نفس الاختبار الألماني أيضا
والأدهى في هذا التقرير أني حاولت بشتى الطرق معرفة اي أخبار أو معلومات عن اختبارات MIRA التي تجاوزتها السيارة فلم اجد أي معلومات سوى بالصيني فقط ! ! !
وكأنه لا توجد موديلات أخرى اروبية مثلا أجرت هذ الاختبار وذكرت سهوا في أحد المواقع الاخبارية.
وترجمت نص صيني على الجوجل الى الانجليزية فوجدن نفس الكلام
وحاولت مرار وتكرارا الوصول الى مايسمى بالـMIRA اوحتى
الـEuropean ECER42 safety standards
ولم أفلح مطلقا وكأنهم يتعاملون مع هيئة الاستخبارات المركزية لإختبارات السيارات مثلا فلم تعلن النتائج الا من قبل الشركة الأم.
فعلا صحافتنا لسة بخير
دعونا من كل هذا الكم من الخداع والمراوغة التجارية من الشركة وأيضا الصحافة وتعالوا معنا نتجة مباشرة الى الـADAC نادي السيارات الألماني العريق وأكبر نادي سيارات بأروبا والمهتم باختبارات الـCrash test.
[b]